recent
أهم الموضوعات

إبيقور مدرستهِ وفلسفته

تنقسم الفلسفة القديمة الإغريقية إلى فترتين متمايزتين, ما قبل سقراط وما بعده, أهتم فلاسفة ما قبل سقراط بالطبيعة وبحثوا عن المادة الأولى, بينما كان اهتمام سقراط منصب على الفضيلة والخير, ثم كان هناك أبيقور الذي هو أحد فلاسفة ما بعد سقراط, وكان رأيه بأن سعي الانسان يجب أن يتجه نحو السعادة لا الفضيلة, في الوقت الذي كان معاصروه يركزون على ما هو خير وشر.

الابيقورية
ابيقور

ركز أبيقور على ما يجعلنا سعداء, على الرغم من أن السعادة والخير ليسا مترادفين إلا إنهما يلتقيان معًا في نواحيٍ عديدة, فمن عملك للأشياء السعيدة وسعيك وراء الفضيلة, ستحصل في النهاية على السعادة .


محطات من حياة أبيقور


  • ولد ابيقور في ساموس سنة 342 ق.م, أنتقل الى أثينا في سن الثامنة عشر, حيث قضى فيها عامًا واحدًا, ثم قصد كولوفون وبقي فيها أثني عشر عامًا, لا ينقطع عن الدراسة والبحث, معلمًا نفسه بنفسه .
  • في  310 ق.م أسس مدرسة في ميتلين .
  • كان أبيقور ذو شخصية محبوبه, حيث تعلق به تلاميذهُ تعلقًا شديدًا الى حد كاد يقترب من التقديس .
  • وكان مؤلفًا وله مؤلفات عديدة, أذ بلغت مؤلفاته الثلاثمائة مجلد, ولم يتبقى منها إلا القليل .
  • وضع ملخصًا لفلسفته, في أربعة وأربعين قضية, حيث أراد من ذلك أن تحفظ عن ظهر قلب .

المدرسة الابيقورية


ابيقور أسس مدرسته قبل أن يؤسس زينون مدرستهِ بسنة أو سنتين, حيث سارت المدرستين جنبًا الى جنب, تتنافسان مع بعضهما البعض على الرغم من اشتراكهما في بعض المواضيع .

كان زينو الذي رأس المدينة الرواقية أعتبر الفلسفة سبيل يؤدي إلى ما وراءها - سبيلًا يؤدي الى غاية -, وهذه الغاية هي الحياة العملية .

في سنة 310 ق.م أسس ابيقور مدرسة في ميتلين, ثم نقلها الى لمبساكوس, وأخيرًا أستقر في أثينا سنة 306 ق.م . أقام المدرسة في داره وحديقتهِ وأوصى قبل موته أن تخصص للمدرسة بعد موتهِ, لذلك أطلق على تلاميذه "فلاسفة الحديقة" .

بالغ أبيقور في هذا الرأي حتى إنه أقترب من نبذ الاعمال العملية والرياضية, فهي بألنسبة له لا غناء فيه, ولا تطابق الحقائق الواقعة في شي .


الفلسفة الابيقورية


من المعروف أن الطبيعة البشرية يعذبها الشك والارتياب, وهي بطبيعتها تصبوا دائمٍا الى الايمان, والوقوف في رحلة البحث عن الحقيقة عند حد فاصل لا يتيسر لها الحصول على السعادة والاطمئنان إلا به, قد فشلت المدرسة البيرونية في الحصول على السعادة فشلًا كبيرًا, وكذلك نبذ الناس فلسفة أفلاطون وأرسطو لأنهم لم يصلوا إليها, فأحتاج الناس الى مدارس جديدة, تحقق لهم تلك السعادة المنشودة .


ظهر فيلسوفان من فلاسفة تلك الفترة, أسسوا مدرستين دعتا إلى نبذ الشك والارتماء في أحضان الايمان, كان الفيلسوف الأول هو زينون, الذي أسس المدرسة الرواقية, أما الفيلسوف الثاني هو أبيقور, الذي أسس المدرسة الابيقورية, سنتناول في هذا المقال المدرسة الابيقورية, بعد أن تناولنا في المقال السابق المدرسة الرواقية .

نظرية المعرفة عند أبيقور

  • لم يقدر أبيقور أي فرع من فروع الفلسفة إلا ما كان يبحث في الاخلاق ومعيارها الذي يقيس به الخير والشر, أما علم الطبيعة فأنه عند أبيقور علم لا يراد لذاتهِ, ولكنه يقفنا على أسباب الاحداث الطبيعية لكي لا تثير الرعب في نفوسنا مرة أخرى, وحتى لا يكون للآلهة الرهبة القديمة القديمة , ولا حتى للموت ذلك الاسى الذي يعدون به .
  • أما البحث في الطبيعة البشرية حسب رأي أبيقور فهو أيضًا وسيلة لغاية, أذ يساعدنا في تحليل نفسية الانسان فندرك عندئذ رغباتهِ الحقيقة .
  • على الأسس هذه, الابيقوريين بحثوا في طبيعة الانسان, وانتهوا الى أن المعرفة تصل الى الذهن البشري, أساسها أن الأشياء الجزئية التي عن طريق الحواس تصل إلينا هي وحدها الحقيقة . وما في رؤوسنا من أراء وأفكار ما هي إلا سلسلة من الادراكات الحسية, التي مصدرها الأشياء في الخارج, وانطبعت صورها في أذهاننا .
  • فالإدراك الحسي أذا حسب الابيقوريين هو المقياس الذي به نقيس الحقائق النظرية, أما الجانب العملي من الحياة فأن مقياسهِ بحسب الابيقوريين هو الشعور باللذة والالم .
  • رفض الابيقوريين ما يقال عن أن الحواس قابلة للخطأ, حيث قالوا إنك إن أخطأت ليس خطأك ناتج عن الصورة التي نقلها إليك الادراك الحسي, بل يرجع الخطأ إلى الحكم الذي توصلت إليه أنت, حيث إن الحواس قد نقلت إليك صورة صحيحة, ولكن قد يصيب الصورة تغير في الذهن, فتتصور إن الحقيقة مطابقة للصورة الذهنية تلك .
  • من الاثار الذهنية التي تقوم الحواس بطبعها في الذهن تتكون المدركات الكلية عن الاجناس بواسطة الذاكرة, حيث تحتفظ الذاكرة بالمعلومات المتفرقة الجزئية, ثم تعيد هذه المعلومات المتفرقة عند المقارنة والموازنة لنصل من خلالها إلى حكم كلي .
  • وهذه الاحكام الكلية التي هي مصدرها المدركات الحسية حق ما دامت المدركات الحسية حق . بالتالي تعتبر مقياسًا للحقيقة, مثل الادراكات الحسية والشعور .
  • أما الخيال فيرى ابيقور إنه يتكون من الصور الكائنة في النفس التي جاءت إليها عن طريق الحواس من قبل ذلك, فحتى الخيال عند ابيقور هو عبارة عن مقياس صحيح لقياس الحقيقة .
  • أذا كان كل من الإدراك الحسي, الشعور باللذة والألم, الإدراك الكلي والخيال جميعها مقاييس للحقيقة ولا تخطى, فما هو مصدر الخطأ أذا ؟ يقول أبيقور أننا نقع في الخطأ حين نتجاوز ما تأتي به الحواس, محاولين استنتاج شي أخر بغير واسطة الحواس, كأن نصدر أحكامًا على المستقبل بالاعتماد على الماضي .

الطبيعة عند ابيقور

  • لم يعطي ابيقور اهتمام لعلم الطبيعة, إلا من جانب دراسته لفائدة إزالة مخاوف الانسان الخرافية, يقول ابيقور ان العقل الإنساني قد ملئ خوفًا من الله والموت والعقاب على أعماله, بسبب الاقوال عن حياة ما بعد الموت, وإن هذا الخوف يتسبب بتعكير حياة الإنسان ويهدر سعادتهِ, وإن التخلص من هذا الخوف هو مفتاح السعادة .
  • لا وسيلة لإزالة هذا الخوف إلا بدراسة الطبيعة, يحثنا ابيقور على فهم العالم بأنه الة ميكانيكية, وإن هذا العالم محكوم بأسباب طبيعية لها نتائج طبيعية, وليس في العالم كائنات فوق طبيعية .
  • الانسان حر في هذا العالم,  عن سعادتهِ يبحث أينما تكون وكيف ما يريد, والانسان حر الإرادة .
  • وظيفة الفلسفة هي أن تعين الانسان على تحقيق سعادتهِ .
  • كان ابيقور مادي الفكر, فكان لا يرى شي غير المادة كالأرواح المجردة مثلًا .
  • كل الأشياء حسب ابيقور مكونة من ذرات ( مثل مذهب ديمقريطس ) .
  • تختلف هذه الذرات في شكلها ووزنها لا في كيفيتها .

ابيقور والموت

  • النفس ذاتها ماهي إلا ذرات عند أبيقور والموت يحدث عندما تتفرق هذه الذرات عن بعضها البعض .
  • يجب أن لا نفكر في الموت, لأنه عند موتنا سوف لا نكون , وعندما نكون لا يوجد موت, وعندما يأتي الموت فلا شعور, حيث ينقطع الشعور, لان الموت يعني نهاية الشعور.

الله عند أبيقور

  • لا معنى للخوف من الالهة, وأبيقور لم ينكر الالهة, ولكن أعترف بآلهة لا عدد لها .
  • أن للإلهة شكل الانسان, لان شكل الانسان اجمل شكل في الوجود .
  • هم يأكلون ويشربون ويتكلمون اللغة اليونانية .
  • جسمهم يتكون من عنصر كالضوء .
  • الالهة تعيش حياة سعيدة آبديه .
  • هم لا يتدخلون في شؤون هذا العالم, لأنهم في سعادة أبدية, فلا حاجة لهم في زج انفسهم في ضوضاء هذا العالم .
  • لا خوف من الموت ولا خوف من الالهة, ويجب أن يكون كل هم الانسان, هو كيف يعيش سعيدًا, والبحث في هذا من وظيفة علم الاخلاق .

ابيقور والأخلاق

  • مثل ما الذرة هي أساس في فلسفة ابيقور الطبيعية, فأن الفرد أساسًا للأخلاق عند ابيقور.
  • الفضيلة ليس لها قيمة, أنما قيمتها باللذة التي تشتمل عليها .
  • كان يعني أبيقور باللذة بأوسع معانيها, لا اللذة الوقتية مثل ما عناه القورينائيون .
  • كذلك لا يقتصر مراد ابيقور من اللذة على اللذة الجسمية, لان الجسم يحس فقط باللحظة الحاضرة, أما العقل فهو يستطيع دون الجسد أن يتلذذ بلذة ماضية, أو أن يتأمل لذة مستقبلية .
  • أن هدوء البال وطمأنينة النفس, هي خير لذة يطلبها الانسان .
  • على نفس الانسان تعتمد السعادة, اكثر من اعتمادها على الظروف الخارجية .
  • أهم لذة للعقل هي الصداقة .
  • الحكمة أو الحكيم هو من يسيطر على كامل رغباته .
  • القوانين شرعت جميعها لحماية المجتمع من ظلم الحمقى .

السعادة واللذة عند ابيقور

  • ان الهدف من الحياة عند ابيقور هو السعادة, وأن السعادة الإنسانية تختلف من شخص لأخر بسب اختلاف النزعات  الإنسانية .
  • أهم شرط من شروط تحقيق السعادة هو مقدار انسجام الشخص مع نفسه, ومع المحيط الذي يحيط به في نفس الوقت .
  • السعادة هي تحكيم العقل, وذلك بجعل رغباتنا عقلانية, والابتعاد عن الرغبات الغير عقلانية .
  • الحرية والصداقة عند ابيقور من أساسيات السعادة .
  • يرى ابيقور ان اللذة هي بداية الحياة السعيدة وهي كذلك كل غايتها, وهي الخير الأول, وهي من يجب ان ترافقنا في حياتنا فيما يجب أن نفعل أو نترك .
  • ذهب الابيقوريين ومن قبلهم القورينائيون الى أن أساس الاخلاق هو اللذة .
  • اللذة هي غاية الانسان الوحيدة, واللذة وحدها هي الخير, والالم وحده هو الشر, الذي منه يفر الانسان .
  • اللذة هي الخير, ولكن أحيانًا قد نترك لذة لأنها تخلف ألم .

الخاتمة : تمثل فلسفة ابيقور رحلة بحث الانسان عن السعادة, والوصول الى الطمأنينة والتخلص من الألم, عن طريق العيش بحياة هادئة, وبأكبر قدر من الحرية وخلو من الألم , وجاءت فلسفة أبيقور كرد فعل تجاه فلسفات الشك, التي تزرع الخوف والرعب  في نفوس الناس, فقد تكون ملائمة لعصرها وظروفها ولكن هل تصلح لكل زمان ومكان ؟
google-playkhamsatmostaqltradent